fbpx

Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

ما هو الـ”باك لينك” (Backlink) وماذا يستفيد منه صانعو المحتوى؟

الباك لينك | ما هو الباك لينك وكيف يستفيد منه صنها المحتوى
الباك لينك | ما هو الباك لينك وكيف يستفيد منه صنها المحتوى

يختلف مفهوم الـ”باك لينك” (Backlink) بحسب الطريقة التي يستخدمها اصحاب المواقع الإلكترونية و صانعو المحتوى على الإنترنت في نشر روابط صفحاتهم أو مقالاتهم، وربطها ببعضها البعض.

ويطلق على هذا الأسلوب في إشهار الموقع أو المقالات الـ”باك لينك” (Backlink) أو “التحسين الخارجي لمحركات البحث”، أو “السيو الخارجي”.

وتساعد هذه الطريقة مشرفي المواقع على ظهور صفحاتهم في نتائج البحث الأولى، كما تساعد صانع المحتوى أو المحرر في أنشطته التسويقية الذكية التي يقيمها خارج موقعه عن طريق الاستعانة بمواقع أخرى مشهورة.

وتهدف هذه الطريقة إلى ربط موقعه بمصادر قوية وموثوقة، وإكساب موقعه الثقة والسمعة الحسنة والإشهار وتسهيل ورفع معدل الزحف من قبل عناكب محركات البحث، التي تساهم في ظهور مقالته أو موقعه في النتائج الأولى لمحركات البحث.

ما هي أنواع الروابط الخارجية أو backlinks؟

إن قيمة وجودة الـ”باك لينك” backlinks أو الروابط الخارجية التي تحول الجمهور إلى موقعك تزداد في حال ترشيح وتوصية المواقع المشهورة لهذه الروابط ونقل الثقة (Authority)، وهي تشبه إلى حد كبيرالتزكية التي يزكيها شخص موثوق لدى الناس.

وقد تنعكس الروابط الخارجية سلباً على موقعك إذا قُدِّمت مقترحات من موقع لا يحمل ثقة الجمهور. وللتوضيح أكثر؛ عليك التعرف على أنواع الـ”باك لينك” (Backlink):

1- الـ”باك لينك” الداخلي :

وهي الطريقة المتبعة للحصول على “باك لينك” من خلال ربط مواضيع ومقالات الموقع ببعضها خلال سرد النصوص وتوجيه الجمهور المتصفح لموقعك إلى صفحات أخرى تحمل محتوى مرتبط بالمحتوى الأول، وهي طريقة جيدة وستساعد موقعك في الظهور وتفضلها محركات البحث كثيراً.

2- الـ”باك لينك” الخارجي:

كثيرة هي أنواع الـ”باك لينك” الخارجي؛ لأنها تعتمد على الابتكار والتجارب الكثيرة ونذكر أهمها:

  • -التعليقات:

تكون عن طريق التعليق على المنشورات في المواقع، مع ذكر اسم موقعك أو رابطه داخل التعليق.

  • -مقالات ومنشورات المواقع الأخرى:

يعتبر هذا الأسلوب من أهم وأفضل أساليب إنشاء الـ”باك لينك” ويكون عبر الاستعانة بنشر رابط موقعك في مقالات المواقع المشهورة، من خلال المعارف أو إن كان المحتوى الخاص بك إبداعيا واحترافيا يجعل المواقع المشهورة تأخذه وتربط به محتواها.

وينقسم هذا النوع إلى فرعين:

  • لينك دوفولو Do Follow Links:

هو رابط خارجي ينقل سلطة صفحة ما إلى موقعك ويحدث ذلك في منشورات المواقع القوية التي تحمل “أوثورتي” Authority مرتفع، وهو يساعد عناكب البحث في تتبع موقعك ويعزز أهمية المحتوى الذي تقدمه.

وعند توجيه المستخدمين من المواقع القوية إلى الصفحات التي تعتبرها هامة فإنك تعزز من مصداقية موقعك لديهم.

ويكون ذلك عبر “تاغ” الرابط  الذي يحوي خاصية rel=”dofollow” التي تزيد الحركة الشبكية وتنقل رسائل إيجابية لمحركات البحث، والذي يلاحظ بدوره قيمة الصفحة التي اقترحها الموقع القوي.

طبعاً هذه الطريقة تحتاج إلى مختص لأن استخدامها بطريقة خاطئة تؤثر سلبا على موقعك وسمعته وعلى المستخدم أيضاً.

  • لينك نوفولو No Follow Links:

هو أيضا رابط خارجي يحمل داخل التاغ خاصية rel=”nofollow” وظيفة هذه الخاصية إخبار محركات البحث أنه لا توصية لهذا الرابط ليتم تجاهله أثناء تنقل عناكب محركات البحث.

وهذا يعني عدم نقل الثقة أو الأثوريتي من الموقع الذي يحوي رابط موقعك.

وتشتهر بذلك المواقع التي تتيح النشر والتعليقات للجميع كمواقع التواصل الاجتماعي، وقد يعتقد الكثير ألَّا أهمية للـ “باك لينك نوفولو” No Follow Links  لأنه يجعل محركات البحث لا تعطي اعتبارا لهذا الرابط إلا أنه ذو أهمية كبيرة لعدة أسباب:

1- إن محركات البحث تظن أن كثرة روابط الدوفولو في الصفحة نوع من التحايل وفي بعض الأحيان عندما تكثر روابط الدوفولو في الصفحة ينعكس ذلك سلبا؛ فاستخدام النوفولو يفي بالغرض في هذه الحالة.

2- تساعد روابط “النوفولو” على جلب الزوار من مواقع التواصل الاجتماعي.

3- قد يتضرر أحد المواقع ويتعرض إلى عقاب من محركات البحث فعند استخدام رابط لك من نوع نوفولو لن يتسبب ذلك في نقل الضرر إلى موقعك.

4- سهولة الحصول على باك لينك من هذا النوع.

نصائح مهمة من أجل استخدامات الـ”باك لينك”:

  • لا تستعمل برامج نشر الروابط التي يروّج لها على أنها تفيدك في الـ”باك لينك”.
  • محركات البحث وخاصة جوجل ترفض عمليات تبادل الروابط المفرط بين المواقع بشكل مقصود.
  • لا تحاول وضع روابط موقعك بطريقة عشوائية وغير مفيدة للجمهور ولا تكثر من النشر في اليوم الواحد.
  • استفد من بناء روابطك الداخلية في موقعك من خلال الربط بين الصفحات بطريقة مفيدة.