Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up
التسويق على شبكة فيسبوك

اهم أدوات التسويق على الفيسبوك

إدارة صفحات فيسبوك باستخدام بعض الأدوات سيجعل نشر المحتوى وتنظيمه أفضل، كما تُعطي تلك الأدوات فكرة شاملة عن اهتمامات المُتابعين لتعزيز التواصل معهم.

تجاوز عدد مُستخدمي شبكة فيسبوك النشطين شهريًا حاجز الـ 2.16 مليار شخص، مع أكثر من 1.4 مليار منهم نشط بشكل يومي، وهذا يعني أن فرصة الوصول لشريحة أكبر من المُستخدمين عالية جدًا فيها.

ذلك الوصول لا يجب أن يكون عشوائي، فمئات، بل آلاف، الصفحات تنشر مُشاركاتها باستمرار. وهنا يُمكن لصاحب الصفحة الاستعانة ببعض الأدوات لتنظيم النشر والاطّلاع على أداء المشاركات التي ينشرها لتكرار الناجح واستبعاد ما هو دون المُعدّل.

إحصائيات فيسبوك

توفّر شبكة فيسبوك أدوات خاصّة لأصحاب الصفحات تُمكّنهم من الاطّلاع على الإحصائيات أولًا بأول، فالمستخدم بإمكانه معرفة أداء الصفحة بشكل عام خلال فترة زمنية، إلى جانب إمكانية معرفة المزيد من البيانات عن مُتابعي الصفحة من ناحية الفئة العمرية، والمستوى التعليمي، وغيرها من التصنيفات الأُخرى التي تُساعد في فهم المُتابعين.

دراسة تلك الإحصائيات،” الرؤى“ (Insights)، تسمح لصاحب الصفحة بمعرفة اللغة التي يجب أن يستخدمها في مُشاركاته المُستقبلية، كأن تكون رسمية أو عفوية طبيعية. كما أن تحديد الموقع الجغرافي للمُشتركين يسمح مثلًا بانتهاز الفُرصة للاحتفال بالأعياد الوطنية والمناسبات في الدول المُختلفة، وهذا لتقوية العلاقة قدر الإمكان مع المُستخدمين.

النشر والجدولة

لرفع نسبة ظهور الصفحة في نتائج البحث، يحتاج المُشرفون عليها إلى نشر المُشاركات باستمرار، مُشاركات متنوّعة ما بين ترويجية للشركة ولمنتجاتها أو لخدماتها، وأُخرى تعليمية، دون تجاهل المُشاركات خفيفة الظل، التي يُمكن أن تُساهم في إعادة نشرها من قبل شريحة أكبر من المُستخدمين.

وقد تجد بعض الشركات صعوبة في إتمام هذا الأمر عبر فيسبوك، لذا يُمكن الاستعانة بأدوات مثل Buffer، أو HootSuite، أو dlvrit، وجميعها أدوات تسمح بجدولة النشر عبر تثبيت أوقات النشر أولًا لإنشاء جدول، تقوم هي فيما بعد بإضافة المُشاركات التي يرغب المُستخدم بنشرها أولًا بأول، دون الحاجة لضبط الأوقات كل مرّة بشكل يدوي.

وبالحديث عن أدوات جدولة المُشاركات، وتحديدًا Buffer، قال أحد أصحاب المتاجر الإلكترونية: ”بعد اشتراكي مع العديد من المنصات لتزويدي ببعض المُنتجات، كان لا بُد لي من الترويج للمُنتجات الجديدة عبر الشبكات الاجتماعية، وهذا أمر مُتعب لولا وجود Buffer التي قُمت باستخدامها لضبط أوقات النشر واختيار المُنتجات فقط، لتتولى هي المهمّة بنجاح“.

أداة IFTTT أيضًا من الأدوات التي تأخذ نشر المُشاركات على الشبكات الاجتماعية لمستوى آخر، فالمستخدم باستخدامها بإمكانه ربط أكثر من حساب وخدمة في نفس الوقت؛ عند نشر تدوينة جديدة على المدونة تقوم الأداة آليًا بنشرها على جميع حسابات المُستخدم على الشبكات الاجتماعية. أو عندما يقوم أحد المُستخدمين بالإشارة لحساب الشركة، يستلم المسؤول عن الصفحة رسالة على بريده للرد بشكل فوري دون تأخير.

إنشاء المُشاركات

قد لا تكون الصعوبة في جدولة المُشاركات ونشرها على فيسبوك، إنما في إنشاء تلك المُشاركات بحد ذاتها. وهنا يُمكن الاستفادة من بعض الأدوات التي تأتي خصّيصًا لهذا الغرض.

أداة PostPlanner واحدة من الأدوات التي تُعطي لأصحاب الصفحات فكرة عن المحتوى الذي يُفضّله مُتابعو صفحات من نفس النوع؛ فلو كانت الصفحة لشركة في مجال التجارة الإلكترونية، ستعرض الأداة أفكار لمحتوى منشور على صفحات في نفس المجال لاقت رواجًا كبير.

وتأتي أداة Canva كحل عملي وسريع لإنشاء الصور بجودة واحترافية، فهي توفّر مجموعة من القوالب الجاهزة لاختيارها وتعديل الكلام الموجود فيها لحفظ الصورة ونشرها فيما بعد على الشبكات الاجتماعية.

المزيد من الإحصائيات

تلعب مُراقبة الإحصائيات دورًا رئيسيًا في نجاح تواجد الشركات على الشبكات الاجتماعية، وهذا قد يتطلّب في بعض الأوقات الاستعانة بأدوات أُخرى غير التي توفّرها فيسبوك بشكل افتراضي.

وللحصول على إحصائيات تفصيلية مع مُقارنات عميقة، يُمكن تجربة أدوات مثل Oktopost أو Audiense التي توفّر العديد من الإحصائيات لدراستها والحصول على أداء تفصيلي لكل مُشاركة وحساب للتركيز على تحسين المحتوى ونشر ما يُفضّله مُتابعو الصفحة.